📁 آخر الأخبار

وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية - يناير 2024


وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية

خطة تدبير الزمن المدرسي يناير 2024

في إطار سعي وزارة التربية الوطنية إلى ضمان الحق في التعليم لجميع التلاميذ، وإتاحة الفرصة لهم للتحصيل الدراسي والنجاح في الامتحانات الإشهادية، أصدرت الوزارة مذكرة رقم 001/24 في شأن تكييف السنة الدراسية 2023-2024.

بناءً على هذه المذكرة، وضعت الوزارة وثيقة مرجعية لتكييف البرامج الدراسية في التعليم الابتدائي، وذلك من أجل تمكين التلاميذ من التحكم في التعلمات الأساسية المستهدفة بكل مستوى دراسي.

المبادئ العامة:

  • التركيز على التعلمات الأساسية مع إعطاء الأولوية للأهداف المرتبطة بالتعلمات اللاحقة.
  • إعمال المرونة اللازمة في تدبير الحصص الدراسية للمواد الدراسية المعنية بالامتحان الإشهادي، حسب خصوصية كل درس من الدروس.

فيما يلي توزيع الحصص الدراسية للمواد الدراسية في التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2023-2024، وفق ما نصت عليه الوثيقة المرجعية:

  • مادة الرياضيات: تقديم جميع دروس الرياضيات في الفترة المتبقية من السنة الدراسية وفق الصيغة الثانية لتوزيع الحصص الدراسية المعتمدة في الوحدتين الخامسة والسادسة، وذلك بتقديم درسين في الأسبوع.



  • مادة اللغة الفرنسية: تقديم دروس اللغة الفرنسية في حصة واحدة بدل حصتين، وإعمال مبدأ التفويض من خلال تكليف التلاميذ بإنجاز بعض المهام كواجبات منزلية.


  • مادة اللغة العربية:  دروس اللغة العربية يتم تقديمها في حصتين موزعتين على أسبوعين، وتفعيلا للمرتكزات الواردة بالمذكرة الوزارية رقم 001/24، الرامية إلى ملاءمة الزمن المدرسي بالتعلمات الأساس المستهدفة، فسيتم تقديم كل درس في حصة واحدة خلال ما تبقى من الوحدة الثانية والوحدتين الثالثة والرابعة، مع دمج ما تبقى من ىالوحدة الثانية والوحدة الثالثة خلال مرحلة واحدة، وتخصيص أسبوع واحد لتقويم الوحدتين، في حين يتم تقديم الوحدتين الخامسة والسادسة وفق ما هو منصوص عليه في وثيقة منهاج التعليم الابتدائي.

  • مادة التربية الإسلامية: تقديم كل موضوع من مواضيع التربية الإسلامية في حصة واحدة بدل حصتين، باستثناء القرآن الكريم الذي يقدم في حصتين أو أكثر حسب طول السور أو قصرها.
  • مادة النشاط العلمي: يمكن إعمال مبدأ المرونة في تقديم حصص النشاط العلمي من خلال تجميع مضمونين متقاربين في حصة واحدة، أو توزيع الغلاف الزمني الأسبوعي إلى 3 حصص، مع التركيز على الأهداف التي لها ارتباط بالتعلمات اللاحقة.

  • مادة الاجتماعيات: يقدم كل موضوع من مواضيع الاجتماعيات (التاريخ، الجغرافيا، التربية المدنية) في حصة واحدة بدل حصتين.

توصيات:

  • إعمال نفس المبادئ والموجهات السابقة المؤطرة لتوزيع باقي المواد بالنسبة لكافة المستويات قصد تدارك الفترة المفقودة من الموسم الدراسي.
  • العمل على ضمان تكافؤ الفرص بين التلاميذ من مختلف المؤسسات التعليمية.

تهدف هذه الإجراءات إلى ضمان حصول جميع التلاميذ على التعلمات الضرورية، وتجاوز آثار الاضطرابات التي عرفها الموسم الدراسي الحالي.

وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية مختلف الأسلاك التعليمية

تحميل الوثيقة بتاريخ 2 يناير2024


تحيين الوثيقة المرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية بتاريخ 25 يناير 2024

في ظل التوقفات عن التدريس التي عرفتها المؤسسات التعليمية منذ أكتوبر 2023، وضعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خطة وطنية لتأمين الزمن المدرسي واستدراك الحصص الدراسية الضائعة. ترتكز هذه الخطة على ثلاثة محاور رئيسية:

  • المحور الأول: استكمال المقررات الدراسية.
  • المحور الثاني: توجيه الدعم وتحسينه.
  • المحور الثالث: مواكبة التتبع التربوي.

على مستوى المحور الأول، تم إعداد وثيقة مرجعية تعتمد في تكييف البرامج الدراسية على مستوى كل مؤسسة تعليمية حسب الفاقد التعليمي الناتج عن توقف الدراسة.

على مستوى المحور الثاني، تم تشكيل لجان يقظة جهوية وإقليمية مكونة من المفتشين المنسقين الجهويين التخصصيين للمواد والوحدات الدراسية ومفتشي المناطق التربوية، تقوم بالمواكبة والتتبع التربوي على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي.

على مستوى المحور الثالث، كل مؤسسة تعليمية مدعوة إلى إعداد خطة محلية مفصلة تتمكن من التوظيف الأمثل للزمن البيداغوجي المتاح والاستثمار الأنجع لجهود جميع المتدخلين لإنجاح هذه الخطة.

الأهداف:

تهدف هذه الخطة إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تحقيق مبادئ الإنصاف وتكافؤ الفرص.
  • تأمين تعلمات ذات جودة للجميع.
  • تأهيل التلاميذ لتحضير واجتياز مختلف الاستحقاقات التقويمية.

المستفيدون:

يستفيد من هذه الخطة جميع التلاميذ والتلميذات بمختلف الأسلاك التعليمية.


وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية
سلك التعليم الابتدائي


وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية
سلك التعليم الإعدادي


وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية
سلك التعليم الثانوي التأهيلي





Escuila
Escuila
تعليقات



إن هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتقديم خدماته، وضمان حصولكم على أفضل تجربة.